منتديات بودى الحب


منتديات بودى الحب @اسلاميات | تطوير منتديات |دعم|اكواد|مجلات|html|css|تصميم|ابداع| برامج|افلام عربى |افلام اجنبى|اغانى عربى|اغانى |اجنبى |العاب|جمال حواء|اناقه الشباب|التميز والشمول
 
الرئيسيةالبوابةمركز رفع الصور إرفع صورك مجانابحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الكركديه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارس الفرح
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar

^~^ أوسمتى ^~^ ^~^ أوسمتى ^~^ :

عدد المساهمات : 38
نقاط : 114
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/06/2010
المزاج : نشيط وكثير التواجد

مُساهمةموضوع: الكركديه   الإثنين يونيو 21, 2010 6:01 am

عبارة عن أزهار حمراء اللون،تنقع بالماء المغلي، وتُحلَّى بالسكر، ليكون لها طعم لذيذ، سواء بارداً أم ساخناً، فالساخن يُشرب كما يُشرب الشاي، والبارد يُشرب كما يُشرب العصير الأحمر الشهي.
مفيد جداً للصغار وحتى الكبار، يحتوي على نسبة لا بأس بها من فيتامين c الذي يساعد على علاج نزلات البرد والزكام.
كما أن شربه ساخناً أو بارداً يساعد في حالات ارتفاع ضغط الدم و الوقاية من أمراض القلب.
وتخفيف حالات الخفقان السريع الناتج عن التدخين والإفراط في تناول الشاي والقهوة.
وفي المجال الطبي تستخدم بذوره والتبلات في علاج عدد من الأمراض مثل:
أمراض القلب، والتهاب الأعصاب، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والزكام، وتقلصات الأمعاء والرحم، ومرض الإسقربوط كما أنه طارد فعال للديدان.





الكركديه يحد من التوتر وشد الأعصاب!!
ترتفع درجات الحرارة هذه الايام على العديد من بقاع الارض ويعرف عادة ان ارتفاع درجات الحرارة لها تأثير مباشر في رفع الاحساس بالتوتر وشد الأعصاب والارهاق مما يؤدي بشكل مباشر في اغلب الاحيان إلى رفع ضغط الدم وهذا الارتفاع في ضغط الدم قد يؤدي لا قدر الله إلى مشاكل صحية وامراض خطيرة لذلك فإنه يجب الحذر من ارتفاعه وكذلك متابعته وعلاجه، كما ان ارتفاع درجة الحرارة يؤدي إلى انتشار البكتيريا حيث يزيد عددها بشكل كبير وتساهم بانتشار العديد من الامراض وخصوصاً إذا صاحب ارتفاع درجة الحرارة ارتفاع في الرطوبة.ومن وجهة غذائية ونصائح تغذوية ننصح بتناول واستهلاك كميات جيدة من المشروبات وخصوصاً الباردة منها لان ذلك سوف يكون له دور كبير لمواجهة مشاكل الحر ولذلك فإن خبراء التغذية ينصحون باستهلاك مشروب الكركديه والذي يعرف في منطقتنا باللغة العامية "الغجَر" وهو مشروب أحمر ينتج من زهور هذا النبات ويعرف عن هذا المشروب انه مضاد للاحساس بحرارة الجو فهو مرطب ويساعد كذلك على خفض ضغط الدم، كما انه يحتوي على مواد مطهرة وقاتلة للبكتيريا التي تصيب كثيرا من الاشخاص عند ارتفاع درجات الحرارة في"الصيف" كما انه يمنع الاحساس بالعطش لذلك فان استخدام مشروب الكركدية من الامور المفيدة في فصل الصيف ولقد تعودنا في "نجد" ان نستهلك الكركدي ساخناً ورغم تعودنا على ذلك الا انني انصح ان يستخدم "الكركديه" بارداً حتى نستطيع ان نستفيد منه ومن محتوياته حيث اعتقد ان ارتفاع درجة حرارة مشروب "الكركديه" سوف يقضي على بعض مركباته لذلك ينصح بنقع الكركديه ثم تصفيته وتبريده واستهلاكه بارداً.وبالاضافة إلى مشروب "الكركديه" في فصل الصيف فان عصير الفواكه من أفضل المشروبات في هذا الوقت حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات وتحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية وأهمها الماء حيث يساهم عصير الفواكه كذلك على فتح الشهية التي يفقدها الكثيرون نتيجة للتعرض لاشعة الشمس.وعموماً فانه يجب ان لا نغفل عن اهمية استهلاك السوائل عموماً وخصوصاً الماء والذي له دور كبير في الحد من امراض الكلى حيث يفيد في لغسيل الكلى وجميع أجهزة الجسم كما انه يساعد على افراز تجديد النشاط في فصل الصيف!.
مشروب مفضل في شهر رمضان الكركديه.. ملطف وخافض للحرارة ولضغط الدم المرتفع
الكركديه هو ا زهار لحمية الشكل ذات لون ارجواني جميلة الشكل لنبات عشبي حولي يتميز بقلة تفرع سيقانه ويتميز هذا النبات بان سيقانه منتصبة صلبة ذات لون اخضر مشروب بحمرة قانية. يعرف الكركديه بعدة اسماء مثل الجوكرات والغجر والقرقديب والكركديب والحماض الاحمر اما علمياً فيعرف باسم Hibiscus subdarifia من الفصيلة الخبازية.
ماذا قيل عن الكركديه في الطب القديم؟
عرف الفراعنة زراعة نبات الكركديه واستعملوا ازهاره ضمن بعض الوصفات العلاجية كشراب مسكن لالام الرأس ومنعش وطارد للديدان.
ومنذ نهاية القرن التاسع عشر ونبات الكركديه يعتبر مصدراً رئيسياً من المصادر الطبيعية لانتاج الالياف اللازمة لصناعة الورق والسليليوز النقي وقد اصبح هذا النبات حالياً من اهم النباتات في الصناعات الغذائية والدوائية حيث ان مستخلصه المائي على البارد والساخن لازهاره يستعمل كمشروب منعش جداً بعد تحليته بالسكر كما ان هذا المستخلص بعد تركيزه يعتبر كمادة ملونة ومكسبة للطعم المميز له لدخوله في صناعة المشروبات الغذائية والجلي والحلويات. كما ان تناول المستخلص المائي لازهار الكركديه يفيد طبياً لعلاج ارتفاع ضغط الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من ازهار الكركديه وتنقع في الماء لمدة ساعتين ثم يصف ويشرب مرة في ا لصباح واخرى في المساء. كما انه يقوي القلب ويهدئ الاعصاب وكذلك يستعمل في علاج تصلب الشرايين وامراض المعدة والامعاء حيث ينشط حركتها وافرازاتها الهضمية.
وفي الطب الحديث فقد اتضح من الابحاث التي اجريت على ازهار الكركديه في جامعة القاهرة ان خلاصة هذه الازهار لها تأثيرات فعالة في ابادة ميكروب السل ولديها القدرة على قتل الميكروبات وخاصة لكثير من السلالات البكتيرية وبالاخص بكتيريا باسيلس واشرثيا وكولاي وغيرها بالاضافة الى قتل بعض الطفيليات وقد اتضح من الابحاث التي اجريت على ازهار الكركديه انها تهدىء من تقلصات الهضم والمعدة والامعاء وتزيل الامها وهي مفيدة ايضاً ضد الحميات.
ويعتبر شراب مغلي الكركديه من افضل المشروبات المستعملة في شهر رمضان المبارك فهو شراب حمضي ملطف وقابض وخافض للحرارة ويزيل العطش وملين خفيف للمعدة ويساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. وقد تمكن بعض الصيادلة بشركة القاهرة للادوية من استخلاص أدوية خافضة للضغط ومكافحة الميكروبات وذلك من اوراق وازهار الكركدية.
وقد قيل ان الكركديه يمكن ان يكون الوصفة السحرية لكثير من العلل فهو مرطب ومنشط ومهضم ومنظف وملين ويفيد لاوجاع الصدر والربو ولضعف المعدة والتهاب المفاصل والروماتيزم والنقرس والمغص الكلوي وضد المشروبات القلوية.
ويستعمل الكركديه على عدة اشكال فيؤكل نيئاً مع السلطة ويضاف الى الحساء ويمكن ان يطبخ لوحده مع الزبدة او الزيت او مع البيض. ويستعمل الكركديه داخلياً وخارجياً فيستعمل داخلياً لعلاج الكحة وارتفاع الحرارة والسل الرئوي وارتفاع ضغط الدم ولقتل الديدان الشريطية والاسطوانية حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من ازهار الكركديه الجافة وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم.
اما الاستخدامات الخارجية لازهار الكركديه فيستعمل لزيادة تثبيت لون الشعر واكسابه لوناً نحاسياً براقاً ويستعمل مغلي ازهار الكركديه باضافته الى مسحوق الحنا وازهار البابونج على شكل عجينة توزع على خصلات الشعر بالتساوي ثم يلف الرأس بكيس نايلون لمدة ست ساعات ثم يغسل الشعر بالماء الدافئ ويكون الشعر بعد ذلك ذا لون احمر نحاسي جميل.
كشفت دراسات مصرية جديدة عن أن مشروب الكركديه المشهور في مصر والسودان، وخصوصا في شهر رمضان المبارك، يساعد في تنشيط عضلة القلب وتخفيض ضغط الدم الشرياني والتصدي للأورام السرطانية الخبيثة.

ووجد أخصائيو العلوم الصيدلانية والأدوية في المركز المصري القومي للبحوث، حسب قدس برس، أن تناول هذا المشروب باردا أو ساخنا، يساعد في حالات ارتفاع ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب، وتخفيف حالات الخفقان السريع الناتج عن التدخين والإفراط في استهلاك الشاي والقهوة، كما يساهم في علاج الزكام ونزلات البرد لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (سي).

هذا ومن الجدير بالذكر أن الألمان أيضا يستخدمون الكركديه كبديل للشاي حيث تستخدم البتلات الحمراء الجافة في إنتاج شاي الكركديه المعبأ في عبوات مسامية وفي إنتاج شاي الأعشاب المخلوط مع الكركديه في أمريكا وأوروبا.

وفي مناطق كردفان ودارفور بغرب السودان الذي يعتبر المركز الرئيسي لزراعة الكركديه تستخدم الأوراق الخضراء الغنية بفيتامين (أ) والبروتين النباتي لطهي طبق يعرف باسم (كرسوا) يعتبر من أشهى الأطعمة كما تستخدم بذوره المحمصة في إعداد الأطعمة المخمرة أو كبديل للقهوة.

هذا وأكدت دراسة علمية أن الكركديه كمشروب بارد أو ساخن ينشط عضلة القلب ويحد من نمو الأورام السرطانية بجسم الإنسان ويفيد في خفض ضغط الدم المرتفع.

علاوة على أنه يمكن تقوية القلب وتنشيطه أيضا بالاعتماد على الأعشاب مثل الكزبرة والنعناع والزنجبيل والزعتر والرمان والخرشوف، كما أن الثوم ينظف الشرايين من المواد الضارة ويخفض مستوى الكوليسترول وأن الجزر النيئ إذا تم تناوله مع وجبة الإفطار فإنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم مؤكدا أن هذه النباتات والأعشاب الآن يطلق عليها اسم صديقة القلب، لأنها توفر العلاج الأخضر للقلب، مما يعيد إليه النضارة والحيوية والقوة والنشاط.
وصف النبات :
نبات الكركديه شجيرى يصل ارتفاعه إلى حوالى مترين وسيقانه حمراء ويزرع النبات فى كثير من البلدان خاصة السودان وجنوب مصر والجزء المستعمل هو السبلات التى تحيط بالزهرة وهذه تكون بدء تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

المكونات :
تحتوى سبلات الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن فى الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية .
الفوائد الطبية لمشروب الكركديه :
أثبت البحث العلمى أن شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا فى علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم. كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه فى منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة. ويستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التى تستخدمها حواء كل يوم مثل احمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.
لللكركديه اهميته في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم حيث يعمل من الكركديه مستحلب وذلك بطحن ازهار الكركديه طحنا متوسطا. يؤخذ من هذا المجروش ملء ملعقة صغيرة وتوضع في كوب زجاجي ويصب عليه الماء المغلى فورا ثم يحرك جيدا ويغطى ثم يشرب بعد خمس عشرة دقيقة ويتناول منه كوبان يوميا بمعدل كوب بعد الفطور وآخر بعد العشاء.
ملاحظة يجب عدم استخدام الكركديه من قبيل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط اساسا.
طريقة الاستعمال:
يتم تحضير شراب الكركديه مثل الشاى ويشرب كما يشرب الشاى إما ساخنا أو باردا بغلى السبلات وتصفيتها ثم إضافة السكر إليها لتحليتها حسب الطلب .
يقول الباحث بقسم العلوم الصيدلية بالمركز القومي المصري للبحوث الدكتور صبري محفوظ إن الكركديه ظل يستخدم مشروبا لخفض ضغط الدم المرتفع لكن الدراسة أعطت نتائج مميزة أبرزت دور مشروب الكركديه في تنشيط وتقوية عضلة القلب مشيرا إلى أن الكركديه كذلك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C ويساعد في علاج نزلات البرد.
كما أنه يمكن أن يعيد الشباب للقلوب حيث انتشرت ظاهرة خفقان القلوب بين الصغار والكبار وهي ظاهرة سماع دقات القلب بوضوح غير عادي، والذي يسببه الإفراط في التدخين وتناول الشاي والقهوة.
ويذكر أن هذا الخفقان يمكن أن يختفي بمجرد الإقلال من التدخين وشرب الشاي والقهوة واستبدالهما بمشروب البابونج «الكاموميل» حيث يباع مسحوق هذا النبات في الصيدليات.
ويوضع ملء ملعقة كبيرة من البابونج في كوب ماء مغلي ثم يترك ليبرد ويصفى ويشرب، كما أن تناول بذور دوار الشمس «اللب» يخفض كثيراً من نسبة الكوليسترول في الدم.
من أسمائه : الحامض الأحمر - شاي الكحة
Hibiscus Sabdariffa
وهونبات من الفصيلة الخبازية، يصنع منه شراب الكركديه المشهور، وهو ذو لون أحمر ياقوتي متميز، وشرابه يصنع من أزهار النبات التى تعطى اللون الأحمر البرغندى وتكسبه مذاقه الحمضي الليموني اللاذع بعض الشيء. وشراب الكركديه أحبه العرب ونشروه فى البلاد التى دخلها الإسلام.
موطنه الأصلي إفريقيا، ويزرع فى صعيد مصر والسودان، وقد انتشر فى المناطق الحارة التى تناسب زراعته.
الأجزاء المستعملة : أزهار النبات الحمراء اللون.
شراب الكركديه يستعمل ساخناً كالشاي، أو مثلجاً بعد تحليته بعسل النحل أو السكر بالقدر المطلوب.
يمكن أن يضاف إلى بعض أنواع المشروبات الأخرى لتحسين لونها ومذاقها.
ويحتوى الكركديه على أحماض نباتية تفيد فى الهضم وإزالة الحموضة من المعدة.
ومن خواص الكركديه أنه منظف ، ومسهل ، ومفيد لعلل الصدر وضعف المعدة.
ملاحظة:
الإكثار من تناول شراب الكركديه قد يضر ضعاف الكلى لاحتوائه على الأكسالات التى ترسب وتكون حصوات الكلى.
الكركديه الشاي الأحمر:
Hibiscus sabdariffa-L.Malvaceae
تعتبر كلمة Hibiscus الاسم اللاتيني القديم لهذا النبات الذي تم ادخالة إلى جمايكا واستعماله فيها كمنكهه حامضي وذلك قبل عام 1774 على اقل تقدير ... حيث استعملت كؤوس أزهاره ويعرف في مصر والسودان باسم الكركديه وفي بلاد أخرى يعرف باسم الحامض الأحمر ويعرف في الإنجليزية باسم Raselle Iamaican Sorre وهو منتشر بشكل خاص في سويسرا ويستعمل في صنع الانبذة والكوافح وتستعمل أجزاء أخرى من النبات استعمالا دوائيا كما أن الجذع يعطي ليفا ممتازا يعرف بقنب الشاي الأحمر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك روحى
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar

^~^ أوسمتى ^~^ ^~^ أوسمتى ^~^ :

المهنه : طالب
هوايه : الرسم

الدوله
عدد المساهمات : 2814
نقاط : -2
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 08/11/2013

مُساهمةموضوع: _da3m_7   السبت مارس 01, 2014 10:20 am

موضوع رائع بوركت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكركديه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بودى الحب  :: قسم الطب البديل :: الطب البديل-
انتقل الى:  

©جميع حقوق التصميم محفوظه لشبكة ومنتديات بودى الحب2012