اسباب و علاج سرحان الطفل في الصف...
بسم الله الرحمن الرحيم
الْسّلاَمُ عليكُمُ وَرَحمَةُ اللّه وَبَرَكَاتُه
اسباب ســــــــرحان الطفل في الصف :
1_ رغبة الطفل للنوم وذلك لأسباب السهر وغيرها ,,
2_ قلة الطعام وخاصه الفطور او عدم تناولها فلك يؤثر على مستوى التركيز والفهم مما يجعله سرحانا ...
3_ السرحان ربما يكون في انه يتخيل شيئا ما في باله ويريد ان يحققه ولكنه يجد الصعوبه في ذلك وسبب ذلك كله الكتمان وعدم اخبار عما يجول في خاطره لأهله أو معلمه أو من هو أكبر منه .
4_ مشاكل الأسره .
5_ ميول الطالب للعب أكثر عن اللازم. يؤدي تفكيره في اللعب والتسليه والمرح وليس للجديه والتركيز .
6_ تعود الطفل على استخدام معظم حواسه في اللعب فقط ولكن دون استخدام عقله وتفكيره لذلك نجد الصعوبه في التركيز والسرحان في الفصل.
7_ قلة استعياب الطالب ,, مثلا الطالب اللذي استيعابه بطيئا تراه سرحانا ربما انه يحاول ان يركز على النقطه السابقه التي شرحها المعلم ولكن دون مواصلة استعيابه مع الطلاب(( فالأطفال مستويات في ذكاءهم))
8_ عدم التشجيع في البيت او المدرسه يجعل الطالب يسرح ويفكر ويسأل نفسه لماذا هذا زميلي قالوا له : ممتاز واحسنت وغيره ,, وأنا لاء؟؟ وغيرها من الأسئله تدور في عقله .
9_ الخوف هو سبب السرحان أحيانا على سبيل المثال : طفل لم يحل واجب اللغه العربيه وهو الآن في حصة الاجتماعيات , فترا سبب سرحانه هو خوفه من الحصه التي بعدها ,, فيفكر ماذا سيفعل؟ وماذا سيقول؟ وكيف يكون ردة فعل المعلم له ,, الى آآخره ,,,
10 _ الملل هو سبب السرحان , فمثلا مشي المعلم على نمط معين في التدريس وعدم تنويعه في الشرح .
11_ الهدوء السلبي وعدم التفاعل في الصف يؤدي الى السرحان والضجر.
12_ مكان الطالب في الصف أيضا يلعب دورا كبيرا في تركيزه ,, فمثلا الطالب اللذي يجلس في الخلف ربما يكون أكثر سرحانا من الطالب اللذي في الأمام ,.
13_ الضغط الدراسي وكثرة الواجبات المنزليه والامتحانات اليوميه ولأغلب المواد قد يِؤثر كثيرا على تركيز الطالب خلال الصف.
عـــــــــــــلاج سرحان الطفــــل في الـصــــف:
1_ التشجيع المستمر في البيت والمدرسه .
2_ التنويع في أسلوب التدريس.
3_ لجوء المعلم الى تغيير مكان الطالب بين الحين والآخر .
4_ اعطاء الطالب الامانه والثقه في النفس عدم الاجابه او القيام بفعل ما .
5_ محاولة العدل بين الطلاب وعدم اشعار الطالب بأن المعلم قد يحب هذا الطالب ويكره الآخر.
6_ اعطاء فرصه كافيه للطالب للعب وغيره ( وهذا يتعمد على اداره المدرسه التي تحدد فتره الاستراحه للطلاب)
7_ اعطاء الامتحانات المتنوعيه اليوميه لن بكميات معقوله وصفحات معدوده ان كانت بشكل يومي حتى يسهل على الطالب الدراسه والتركيز مع الفهم وتكون نفسيته مرتاحه وواثقا من درجه الامتحان اللذي سيقدمه انها ستكون عاليه ان شاء الله .
8_ لجوء المعلم الى في بعض الاوقات الى المسابقات التعليميه والمسليه حتى يستفيد الطالب وفي نفس الوقت تكون فرصه لمرحه.
9_ تكرار المعلم لشرح نقطه ما عدة مرات واعطاء فرصه للطلاب لاعداتها بأسلوبهم حتى يعطي المعلم الفرصه للتعبير والثقه في نفسية الطالب وسيتأكد المعلم بأن جميع الطلاب في استيعاب واحد . وبعدا سينتقل الى باقي الدرس,
10_ الهدوء فقط يكون وقت شرح المعلم في بدايه الدرس , اما التفاعل سيكون في الربع الآخر من الوقت , والربع الآخير قبل نهاية الحصه ستكون للمراجعه العامه لدرس اليوم والدرس السابق. وبالتالي سيستفيد الطالب كثيرا وأيضا سيطمئن المعلم من أنه قد كفى ووفى وفهم الطالب لشرحه ان شاء الله .
11_ اما بالنسبة للأهل : فيجب عليهم ان يهتمون بالنوم المبكر للطالب وايضا بوجياته الرئيسيه الصحيه وخاصه وجبة الافطار .
12_وأخير ا : يجب علينا ان نسأل الطالب بهدوء ما هو سبب سرحانه وبماذا يفكر ؟ (( وان عرف المعلم ذلك فيدل على ان المعلم له اسلوب رائع في اقناع الطالب )) ..