منتديات بودى الحب
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 Nvp01613
منتديات بودى الحب
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 Nvp01613
منتديات بودى الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات بودى الحب @اسلاميات | تطوير منتديات |دعم|اكواد|مجلات|html|css|تصميم|ابداع| برامج|افلام عربى |افلام اجنبى|اغانى عربى|اغانى |اجنبى |العاب|جمال حواء|اناقه الشباب|التميز والشمول
 
الرئيسيةالبوابةمركز رفع الصور إرفع صورك مجاناأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
body
مؤسس الشبكة
مؤسس الشبكة
body


^~^ أوسمتى ^~^ ^~^ أوسمتى ^~^ :
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014  صورة الوسام

المهنه : جامعى
هوايه : المصارعه
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 2611
الدوله تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 20px-Flag_of_Egypt.svg
الجنس ذكر
عدد المساهمات : 7287
نقاط : 15985
السٌّمعَة : 9
تاريخ الميلاد : 01/02/1996
تاريخ التسجيل : 07/12/2009
العمر : 28
المزاج : مدير المنتدى

تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 Empty
مُساهمةموضوع: تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014   تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 Alarmالثلاثاء أغسطس 27, 2013 5:46 pm

تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014

من الآن ينبغي على الأسرة أن تهتم بتنشئة أبنائها على حب البحث العلمي والابتكار؛ وذلك لأن التطورات التقنية المتلاحقة باتت لا تسع إلا كل ذي فكر وبحث وإبداع، إضافة إلى الفجوة المتزايدة بين مستوى خريجي الجامعات ومتطلبات سوق العمل.. فالخريج في واد وسوق العمل في واد آخر، وتنشئة الأبناء على البحث العلمي والابتكار سيستفيد منها الطالب بشكل أو بآخر إذا أردناه أن يكون مواطنا نافعا لنفسه ودينه ووطنه. لكن الأسرة العربية لا تهتم بهذه التنشئة في واقع الأمر، وذلك لأسباب كثيرة أهمها:
1- غياب الثقافة التربوية والنفسية لدى الآباء والأمهات، وعدم وجود برامج كافية من الحكومات ومنظمات المجتمع المدني تستهدف تثقيف الأسر تربويا ونفسيا.
2- الظروف الاقتصادية المتردية للأسر في أغلب الدول العربية، والانشغال بالكدح، وجمع المال الذي يشبع البطون بالكاد، الأمر الذي يجعل الأسرة في حياة كالموت الرتيب.
والمجتمع العربي عموما- مع الأسف الشديد- لا يهتم بنشر ثقافة البحث العلمي والابتكار، سواء على مستوى الحكومات أو الشعوب، لاسيما في وسائل الإعلام التي تبالغ في نشر المواد الترفيهية غير الهادفة، إضافة إلى الكم الهائل الذي تنشره من الترهات والفن الرخيص والسينما القائمة على نشر الرذيلة!
والمجتمعات العربية إذا اهتمت بشيء من البحث فإنها تقدم العلوم الإنسانية على البحث التقني العملي، فالعلوم الإنسانية مادة خصبة للأفكار والمذاهب والفلسفات العتيقة التي لا ينبني عليها كثير عمل، بينما العلوم التقنية والتقدم الصناعي والزراعي أمر يزعج أعداء الأمة، ومطلوب من الأمة أن تركع في هذه الميادين، وأن تكون تابعة مقلدة مستهلكة.. وهذا- دون شك- بسبب الفساد السياسي والإداري الذي تعاني منه الأنظمة العربية في مجملها، وغياب الرؤية الإصلاحية لدى صانعي القرار.
وإذا أردنا أن نقف على أهمية تنشئة الأبناء على البحث العلمي والابتكار.. فعلينا أن نراجع النماذج التاريخية من أكابر العلماء والأعلام الذين نهضوا بأممهم، وننظر كيف نشأوا، فالأئمة الأربعة مثلا جميعهم نشأ في أسرة مشجعة على العلم، ومجتمع تسوده روح التنافسية في تحصيل المعارف، وقد رأينا كيف كان الإمام الشافعي في طفولته يروح ويغدو على الإمام مالك، وكيف كان يشجعه في طفولته، وقد تنبه الإمام مالك إلى نبوغ الشافعي منذ طفولته. وابن سينا- وهو طبيب مسلم من بخارى- مذ أن كان طفلا وهو يحضر مجالس أبيه العلمية، وغير ذلك نماذج كثيرة تؤكد حقيقة النشأة العلمية التي تخرج فيها العلماء الأفذاذ، مما لا يدع مجالا للشك في أهمية دور الأسرة في هذا الصدد.
ويجب على الأسر والمدارس أن تعنى بالطلاب الموهوبين، وأن تقدم لهم الدعم الكافي معنويا وماديا، بحيث ينشأ الطفل الموهوب في بيئة معززة لقدراته، داعمة لمهاراته، مشجعة لمواهبه، ومن ثم يتم توجيه هذه المواهب منذ الطفولة التوجيه السليم السديد.
ومن ضمن العلامات التي تظهر على هؤلاء الطلاب، ونستطيع على أثرها التنبه لهم كمشاريع جيدة لعلماء ومبدعين:
1ـ حب الاستطلاع والاكتشاف.
2ـ عدم رضائه بالإجابة البسيطة.
3ـ قوة ملاحظاته وقدرته على التمييز بين الأشياء والقرائن.
4ـ إنتاج الأفكار المتدفقة.
5ـ طرح الحلول غير التقليدية.
6ـ خيال خصب واسع.
وحتى ينشأ أولادنا نشأة علمية، ينبغي أن نغرس في وجدانهم «الأمانة العلمية»، وأن يتعلموا منذ نعومة أظفارهم أمانة النقل، ودقة التوثيق، وعزو المقولة لقائلها، وأن يستكتب الوالد ولده في موضوع يسير، كموضوعات التعبير، فيجربه ويدربه، ويناقشه.. من أين أتى بهذه العبارة؟ ومن قائل هذه الجملة؟ وكيف تنقل من كتاب؟ وكيف توثق في الهامش؟ وهكذا، وتلك المهارات العلمية البسيطة تسع جميع طلاب المراحل التعليمية.
وينبغي على الآباء والمعلمين أن يمارسوا أساليب تعليمية كافية في غرس قيم البحث العلمي والابتكار في نفوس الأبناء والطلاب، وذلك من خلال تفعيل الأنشطة المصاحبة للعملية التعليمية، وأقرب مثال نضربه على ذلك، حينما يخرج الوالد أو المعلم في رحلة خارجية مع الطلاب لزيارة بعض المعالم الأثرية، يستطيع أن يكتشف في هذه الزيارة الميدانية بعض الجوانب الإبداعية عند طلابه من خلال أسئلتهم، وحينما تنقضي الرحلة حبذا لو كلف الطلاب بكتابة تقرير عما رأوه من معالم، وأن يسطروا بأناملهم انطباعاتهم عن هذه الرحلة بكل حرية، ويسألوا عما عاينوه من سلبيات، وما لمسوه من إيجابيات، وما يرونه من مقترحات.
انظر كيف صارت الرحلة الميدانية بابا من أبواب تنمية الابتكارية، وغرس قيم البحث العلمي عند الطلاب، إضافة إلى اكتشاف الطالب الموهوب.
وهكذا تكون سياسة الوالد والمعلم في التعامل مع الطلبة، فهو بين الفينة والأخرى يدفعهم نحو زيارة ميدانية، أو رحلة استكشافية، أو مباراة رياضية، أو نشاط من أنشطة الجوالة، أو عقد ورشة نقاشية، أو يشرف على مؤتمر يقيمونه بأنفسهم، ويكتشف في ثنايا هذه الفعاليات الباحث والرسام والأديب، ويعرف من يميل إلى الطب، ومن يميل إلى الهندسة، ومن يميل إلى الأدب.. كل هذا في جو من الشورى والنقاش الحر الذي يعزز القدرات الذهنية لدى الأبناء.
ثم يأتي اليوم الذي يصطحب فيه الوالد ولده، والمعلم تلميذه إلى مركز من مراكز البحوث، ويتعلم الطالب عمليا كيف يبحث عن كتاب، وكيف يفحص عينة، وكيف يتبع مرجعا حتى يصل إلى منشأه، وكيف يعد استطلاعا، وكيف يزور عالما أو متخصصا زيارة علمية مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bodyel7obe.yoo7.com
ahmed
عضو ملكى
عضو ملكى
avatar


^~^ أوسمتى ^~^ ^~^ أوسمتى ^~^ :
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014  صورة الوسام

عدد المساهمات : 1068
نقاط : -28
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/11/2010

تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 Empty
مُساهمةموضوع: _da3m_21   تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 Alarmالخميس فبراير 13, 2014 3:41 pm

موضوع رائع بوركت
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 4
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014 128711691410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية الاطفال والابتكار 2013 ، كيف تربى طفلك على الابتكار 2014
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تربية الاطفال واللعب 2013 ، العلاقة بين تربية الاطفال واللعب 2014
» طفلك والمصروف 2013 ، استخدام المصروف فى التربية 2014
» طفلك والمسجد 2014 ، كيف تحببى طفلك فى المسجد 2014
» موديلات جديدة رائعة لازياء الاطفال 2013 , ملابس للبنات والاولاد ستايل 2014
» تربية الطفل الخاطئة 2013 ، ماهى التربية الطفل الخاطئة 2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بودى الحب  :: حواء وأدم والطفل :: ازياء ولوازم اطفال-
انتقل الى:  

©جميع حقوق التصميم محفوظه لشبكة ومنتديات بودى الحب2012